أولا: الأغراض الرئيسة للإدارة: -
- تنظيم الاستضافات واستقبال الوفود الرسمية واتخاذ الإجراءات اللازمة بذلك.
- تنظيم المعارض المختلفة وإعداد المطبوعات اللازمة بذلك لتوعية الجمهور بدور الوزارة في نشر القيم الإسلامية.
- تقدمي الخدمات الاجتماعية والترفيهية موظفي الوزارة لدعم وتوثيق الروابط بينهم.
- تشجيع روح الانتماء لدى العاملين.
ثانيا: اختصاصات الإدارة: -
- تنظيم الاستضافات واستقبال الوفود الرسمية واتخاذ الإجراءات اللازمة بذلك.
- متابعة الإجراءات الخاصة بسفر الإدارة العليا.
- تقديم المناسب من الخدمات الاجتماعية والترفيهية وغيرها للعاملين في الوزارة.
- إعداد وتوزيع المطبوعات للمناسبات المختلفة لتوضيح دور الوزارة.
- المشاركة في الإعداد والتجهيز للمؤتمرات والحفلات واللقاءات التي تقيمها الوزارة.
- الإعداد والتجهيز للمعارض التي تشارك بها الوزارة.
- التنسيق بني إدارات الوزارة وتحقيق الانسجام بين بعضها البعض وبينها وبين الجمهور الخارجي.
ثالثا: التقسيمات الداخلية لإدارة العالقات العامة واختصاصاتها: -
يتكون البناء التنظيمي للإدارة من الوحدتين الآتيتين: -
- مراقبة العالقات العامة.
- شعبة الدعم الإداري وتتبع مدير الإدارة.
- مراقبة العالقات العامة وتختص بما يلي:
- إجراء الترتيبات اللازمة بتنظيم زيارات الوفود الرسمية وكبار زوار الوزارة.
- الإعداد والتجهيز للمعارض التي تشارك بها الوزارة.
- تقدمي الخدمات الاجتماعية والترفيهية للعاملين في الوزارة وعائلاتهم بالتنسيق مع المؤسسات الحكومية والأهلية
- الإشراف على كافة أنشطة الأقسام التابعة لها.
وتتكون من الأقسام التالية:
- قسم الوفود الرسمية.
- قسم المعارض والمطبوعات.
- قسم الأنشطة العامة
- قسم الوفود الرسمية: ويختص بما يلي: -
- متابعة تقديم التسهيلات اللازمة لسفر الإدارة العليا.
- إجراء الترتيبات اللازمة بتنظيم زيارات الوفود الرسمية وكبار زوار الوزارة.
- تنظيم ومتابعة إجراءات الحفلات الرسمية.
- المشاركة في المؤتمرات واللقاءات الرسمية بلجنة استقبال كبار الضيوف والوفود الرسمية واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك.
- التنسيق بني قطاعات العمل بالوزارة والجهات ذات العالقة للفعاليات والاحتفالات الإسلامية والوطنية وإبراز دور الوزارة فيها.
- متابعة إجراءات ضيوف الإدارات والمؤسسات الإسلامية وإعداد نسب الاستضافات للقطاعات وإنشاء قاعدة بيانات بشأنها.
- قسم المعارض والمطبوعات: ويختص بما يلي: -
- الإعداد والتجهيز للمعارض التي تشارك بها الوزارة.
- إعداد الإصدارات والمطبوعات والدوريات للمناسبات الدينية للتعريف بالقيم والمفاهيم الإسلامية بالتنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة.
- إعداد دليل الهواتف والرزنامة السنوية وبطاقات التهنئة.
- توثيق ودعم العالقات المختلفة بين الوزارة والجهات ذات العلاقة.
- الإشراف على توفير الصحف والمجلات للمسؤولين بالوزارة.
- قسم الأنشطة العامة: ويختص بما يلي: -
- تقدمي الخدمات الاجتماعية والترفيهية للعاملين في الوزارة وعائلاتهم بالتنسيق مع المؤسسات الحكومية والأهلية.
- المشاركة في المناسبات الشخصية والاجتماعية للعاملين وتقديم المساهمات المناسبة لها.
- تشجيع روح الانتماء لدى العاملين وزيادة ولائهم ومعاونتهم في تحقيق تطلعاتهم وتلبية رغباتهم بمختلف المجالات
- متابعة إجراءات حجز تذاكر سفر الموظفين للمهمات الرسمية وموظفي العقود
- متابعة إجراءات شحن إصدارات ومطبوعات وطرود قطاعات الوزارة المختلفة بالتنسيق مع الجهات المعنية.
- شعبة الدعم الإداري: وتختص بما يلي: -
- متابعة صادر ووارد الإدارة والخدمات الإدارية التي يتطلبها العمل بالتنسيق مع الجهات المعنية.
- إعداد التقارير الدورية ألنشطة وإنجازات الإدارة وتوفيرها للإدارات والجمهور.
- متابعة النواحي الجمالية والذوقية لألماكن الرئيسية بمقر الوزارة.
- التنسيق بني إدارات الوزارة والعمل على تحقيق الانسجام بين بعضها البعض وبين الجمهور الخارجي.
- التنسيق مع الجهات المعنية داخل وخارج الوزارة بالمجالات المختلفة.